Koleksi Komik Naruto Episode 646 - 654


  1. Episode 646 DOWNLOAD
  2. Episode 647 DOWNLOAD
  3. Episode 648 DOWNLOAD
  4. Episode 649 DOWNLOAD
  5. Episode 650 DOWNLOAD
  6. Episode 651 DOWNLOAD
  7. Episode 652 DOWNLOAD
  8. Episode 653 DOWNLOAD
  9. Episode 654 DOWNLOAD


HUKUM BEROBAT KEPADA TABIB, DUKUN, DAN ORANG PINTAR


Mahalnya biaya pengobatan yang di bayar di rumah sakit / Dokter, mendorong orang untuk mancari  pengabatan alternatif, di antaranya pengobatan lewat thobib, dukun atau orang pintar, yang pada praktek pengobatannya ada yang memakai jampi – jampi, jamu, tusuk jarum, azimat, khodam jin atau lewat barang – barang yang mereka anggap mempunyai kekuatan tertentu, seperti keris, besi kuning, dsb. Bahkan ada praktek yang mengkombinasikan semuanya.
( Pon. Pes. MIS  Sarang Rembang Jateng )                                                                                                                   
Pertanyaan :
  1. Sebatas manakah praktek pengobatan thobib / orang pintar yang di perbolehkan Syara’ ?
Jawaban a :
Sebatas :
-          Tidak menggunakan kata – kata syirik
-          Tidak menggunakan sihir
-          Orangnya ahli
-          Tetap berkeyakinan bahwa yang di kerjakannya hanyalah sebatas Ikhtiyar (usaha)
-          Jamu yang di pakai jelas manfaatnya
-          Ada tujuan mengobati
-          Kalau menggunakan Azimat harus sesuai dengan Al Qur’an, Al Hadits dan di tulis dengan barang yang suci
-          Tidak menggunakan Khadam setan atau jin
Referensi :
1.    Sab’ah Kutub Al Mufidah Hal : 17
2.    Sab’ah Kutub Al Mufidah Hal : 169 - 170
3.       Bariqoh Mahmudiyyah Juz : 4 Hal : 171
4.       Ittihaf Al Sadat Al Muttaqin Juz : 2 Hal : 268
5.       Al Tasyri’ Al Janai Juz : 1 Hal : 524
6.       I’anah al tholibin Juz : 3 Hal : 122
7.       Sab’ah Kutub Al Mufidah Hal : 160
8.       Al Majmu’ Juz : 9 Hal : 50 – 51
9.       Dlowabith Al Tadiwi Bi Al Ruqi Wa Al Tamaim Hal : 496
10.   Dlowabith Al Tadiwi Bi Al Ruqi Wa Al Tamaim Hal : 505
وفي سبعة كتب مفيدة صحيفة 17 ما نصه :
ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل العادة بعض خوارق ، وهذا النوع قالت المعتزلة :" إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس " ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال " إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لاتخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده ضرر شرعي على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة ، وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك ، فإن تعلمه ليتوقاه فمباح ، أولا فمكروه . إهـ
وفي سبعة كتب مفيدة صحيفة 169 – 170 ما نصه :
( واعلم ) أن السحر اسم يقع على حقائق مختلفة وهي السيميا والهيميا وخواص الحقائق من الحيوانات وغيرهما والطلسمات والأوفاق والرقي والعزائم والإستخدامات والنشرة – إلى أن قال – ( والنشرة ) حل السحر عن المسحور فإن كانت بأعمال السحر فهي محرمة وعليه يحمل قوله e " النشرة من الشيطان " قال السهيلي هذا في النشرة التي فيها الخواتم والعزائم وما لا يفهم من الأسماء العجمية . وأما النشرة التي تؤخذ من كتاب الله تعالى أو ذكره سبحانه فهي أحسن المباح إهـ نشر الاعلام بزيادة من الشرقاوي على التحرير وفي الفتاوي الحديثية الصواب أن التقرب إلى الروحانيات وخدمة ملوك الجان من السحر وهو الذي أضل الحاكم العبيدي لعنه الله حتى ادعى الألوهية ولعبت به الشياطين .
وفي بريقة محمودية جزء 4 صحيفة 171 ما نصه :
( عن ابن مسعود t مرفوعا أن الرقي والتمائم والتولة شرك ) إن اعتقد التأثير وإلا فإن كان الرقي معلوم المعاني فجائز وإلا فحرام كالأخرين فحينئذ المراد من أعمال أهل الشرك ترهيبا وتهديدا وعن الخانية صنعة المرأة التعويذ ليحبها زوجها الباغض لها حرام .
وفي اتحاف السادة المتقين جزء 2 صحيفة 286 ما نصه :
واتفقوا على أن ما كان من جنس دعوة الكواكب السبقة أو غيرها أو خطابها أو السجود لها والتقرب إليها بما يناسبها من اللباس والخواتم والنجوم ونحو ذلك فإنه كفر وهو أعظم أبواب الشر ، واتفقوا على أن كل رقية وتعزيم أو قسم فيه شرك لا يعرف ، ولذا قال النبي e :" لا بأس بالرقي مالم تكن شركا " ولا يجوز الإستعانة بالجن في قضاء حوائجه وامتثال أوامره وإخباره بشيء من المغيبات ونحو ذلك واستمتاع الجني بالإنسي هو تعظيمه إياه واستقامته واستعانته وخضوعه له .
وفي التشريع الجنائي جزء 1 صحيفة 524 مؤسسة الرسالة ما نصه :
تتعلق القوانين الوضعية مع الشريعة الإسلامية في اعتبار التطيب عملا بالمباح تتفق مع الشريعة في الشروط التي تمنع من المسؤولية فتستلزم أن يكون الفاعل طبيبا وأن يأتي الفعل بقصد العلاج وبحسن النية وأن يعمل طبقا للأصول الفنية وأن يأذن له المريض في الفعل .
وفي إعانة الطالبين جزء 3 صحيفة 122 ما نصه :
فائدة : قال شيخنا :" إن الطبيب الماهر أي بأن كان خطؤه نادرا لو شرطت له أجرة وأعطى ثمن الأدوية فعالجه بها فلم يبرأ استحق المسمى إن صحت الإجارة وإلا فأجرة المثل وليس للعليل الرجوع بشيء لأن المستأجر عليه المعالجة لا الشفاء بل إن شرط بطلت الإجارة لأنه بيد الله تعالى لا غير أما غير الماهر فلا يستحق أجرة ويرجع عليه بثمن الأدوية لتقصيره بمباشرته بما ليس له بأهل " ، قال شيخنا أي في التحفة ولفظها :" اقتضى كلامهم وصرح به بعضهم أن الطبيب الماهر أي بأن كان خطؤه نادرا وإن لم يكن ماهرا في العلم فيما يظهر لأنا نجد بعض الأطباء استفاد من طول التجربة والعلاج ما قل به خطؤه جدا وبعضهم لعدم ذلك ما كثر به خطؤه فتعين الضبط بما ذكرته لو شرطت له إلى آخر ما ذكره الشارح .
وفي سبعة كتب مفيدة صحيفة 160 ما نصه :
قال السيد العلامة عمر البصري رحمه الله تعالى في فتاويه الذي يقتضيه قواعد أئمتنا في باب الأطعمة إن أدت إلى اسكار أو إضرار بالعقل أو البدن لأن استعمال المسكر حرام لاسكاره واستعمال المضر بالعقل ، - إلى أن قال – فيحتمل حرمته لاستقذاره إلا أن يستعمله لتداو فلا يحرم عليه إهـ .
وفي المجموع جزء 9 صحيفة 50 – 51 ما نصه :
وأما التداوي بالنجاسات غير الخمر فهو جائز سواء فيه جميع النجاسات غير المسكر ، هذا هو المذهب والنصوص – إلى أن قال – ولم يرجح واحدا منهما وقياس نظيره في التيمم أن يكون الأصح جوازه إهـ.
وفي ضوابط التداوي بالرقي والتمائم في الفقه الإسلامي صحيفة 496 ما نصه :
اتفق الفقهاء على أن يشترط في الرقية أو التميمة أن يكون لها أصل في القرآن أو السنة بأن تكون موافقة لهما.
وفي ضوابط التداوي بالرقي والتمائم في الفقه الإسلامي صحيفة 505 ما نصه :
إذا كانت الرقية مكتوبة في ورقة فلا بد أن تكتب بمادة طاهرة : كالحبر والزعفران وبعض الأصباغ ، فلا يجوز أن يكتبها بما هو نجس : كالدم والبول والغائط ، لأن كلام الله تعالى وأسماءه وصفاته ينبغي أن تنزه عن ذلك ، قال ابن تيمية :" ولا يجوز كتابتها بدم ، كما يفعله الجهال ، فإن الدم نجس ، فلا يجوز أن يكتب به كلام الله ".
b.      Bagaimana batasan suatu praktek pengobatan di anggap mengandung unsur sihir atau tidak ?
Jawaban b :
Di anggap sihir kalau :
-          Pelakunya adalah orang fasiq dengan perantara (khadam) setan dan jin,
-          Menggunakan kata-kata syirik / kufur .
-          Menimbulkan dloror (bahaya) pada orang lain
Referensi :
1.       Bughyah Al Mustarsyidin Hal : 189
2.       Sab’ah Kutub Mufidah Hal : 17
3.       Al Jamal Juz : 5 Hal : 110
وفي بغية المسترشدين صحيفة 189 ما نصه :
والسحر ، وهو ما يحصل بتعلم ومباشرة سبب على يد فاسق أو كافر كالشعوذة ، وهي خفة اليد بالأعمال وحمل الحيات ولدغها له واللعب بالنار من غير تأثير والطلاسم والتعزيمات المحرمة واستخدام الجان وغير ذلك .
وفي سبعة كتب مفيدة صحيفة 17 ما نصه :
وفي الفتاوي الحديثية الصواب أن التقرب إلى الروحانيات وخدمة ملوك الجان من السحر وهو الذي أضل الحاكم العبيدي لعنه الله حتى ادعى الألوهية ولعبت به الشياطين . وعن أبي زيد " لايجوز الجعل على إخراج الجان من الإنسان لأنه لا يعرف حقيقته ولا يوقف عليه ولا ينبغي لأهل الورع فعله لغيرهم وكذا الجعل على حل المربوط والمسحور.
وفي الجمل جزء 5 صحيفة 110 ما نصه :
(قوله بسحر) وهو حرام مفسق تعليما وتعلما ولا يكفر به – إلى أن قال – قال الغزالي في تعريف السحر :" وهو نوع من العلم بخواص الجوهر وبأمور حسابية في مطالع النجوم فيتخذ من تلك الخواص هيكل على صورة الشخص المسحور ويترصد له وقت مخصوص من المطالع وتقرن به كلمات يتلفظ بها من الكفر والفحش المخالف للشرع ويتوصل بسببها إلى الإستعانة بالشياطين ويحصل من مجموع ذلك بحكم إجراء الله العادة أحوال غريبة في ذلك الشخص المسحور.
c.     Bagaimana hukum memasang susuk baik yang permanen ( tidak bisa di hilangkan ) atau yang temporer, dengan tujuan untuk pengobatan, kekebalan, mahabbah, atau lainnya ?
Jawaban c :
Boleh, jika maksud (tujuannya) dan prakteknya tidak melanggar syara’ dan I’tiqodnya (keyakinannya) tidak bertentangan dengan syara’ .
Referensi :
1.       Nihayah Al Muhtaj  Juz : 1 Hal : 106 – 107
2.       Bulghoh Al Thullab Hal : 96
3.       Bariqoh Mahmudiyyah Juz : 4 Hal : 171
وفي نهاية المحتاج جزء 1 صحيفة 106 – 107 ما نصه :
وقع السؤال عن دق الذهب والفضة وأكلهما منفردين أو مع انضمامهما لغيرهما من الأدوية هل يجوز ذلك كغيره من سائر الأدوية أم لا يجوز لما فيه من إضاعة المال ؟ والجواب عنه أن الظاهر أن يقال فيه أن الجواز لا شك فيه حيث ترتب عليه نفع بل وكذا إن لم تحصل فيه ذلك لتصريحهم في الأطعمة بأن الحجارة ونحوها لا يحرم منها إلا ما أضر بالبدن أو بالعقل وإما تحليل الحرمة بإضاعة المال فممنوع لأن الإضاعة إنما تحرم حيث لم تكن لغرض وما هنا لقصد التداوي وصرحوا بجواز التداوي باللؤلؤ في الإكتحال وربما زادت قيمته على المذهب .
وفي بلغة الطلاب صحيفة 96 مانصه :
( مسئلة ت ) غرز إبرة الذهب أو الفضة في جلد الرجل كما هو معروف في بعض بلدان للتداوي أو القوة أو غير ذلك جائز لأنه لايعد لبسا لأنها مستورة وليس هذا من الوشم لاستتارها وعدم ظهور دم فيه .
وفي بريقة محمودية جزء 4 صحيفة 171 ما نصه :
(عن ابن مسعود مرفوعا " أن الرقي والتمائم والتولة شرك) إن اعتقد التأثير وإلا فإن كان الرقي معلوم المعاني فجائز وإلا فحرام كالأخرين فحينئذ المراد من أعمال أهل الشرك ترهيبا وتهديدا وعن الخانية صنعة المرأة التعويذ ليحبها زوجها الباغض لها حرام.
d.    Benarkah keris, besi kuning, akik, atau benda lainnya bisa di puasa-i, bisa mempunyai kekuatan tertentu, dan bolehkah kita mempergunakannya ?
Jawaban d :
Tidak punya kekuatan, tetapi hanya keistimewaan saja.
Referensi :
Um Al Barohin
Fath al wahhab Juz : 2 Hal : 151
Hamisy fath al wahhab Juz : 2 Hal : 151
وفي أم البراهين صحيفة ما نصه :
يعني أن الوحدانية في حقه تعالى تشتمل على ثلاثة أوجه أحدها نفي الكثرة في ذاته تعالى ويسمى الكم المتصل ، الثاني نفي النظر له جل وعز في ذاته أو في صفة من صفاته ويسمى الكم المنفصل الثالث انفراده تعالى بالإيجاد والتدبير العام بلا واسطة ولا معالجة فلا مؤثر سواه تعالى في أثر ما عموما قال جل من قائل (إنا كل شيء خلقناه بقدر). (قوله والتدبير) هو النظر في عواقب الأمور لتقع على كل وجه الأكمل وهو بهذا المعنى محال في حق الله تعالى فيراد بالتدبير في حقه تعالى لازمه وهو إيقاع الأمور على وجه الأكمل (قوله بلا واسطة) يحتمل أن يراد بها الآلة كالقدوم وبالنسبة للنجار ويحتمل أن يراد بها القوة التي أثبتها من قال :" إن الأسباب العادية تؤثر بقوة أودعها الله فيها ويحتمل إرادتها معا وهو أولى .
وفي هامش فتح الوهاب جزء 2 صحيفة 151 ما نصه :
(مسئلة : في أقسام السحر وحكمه) السحر أنواع : منها سحر قوم نسبوا للأفلاك والكواكب تأثيرا لكونها آلهة أو أن الإله أعطاها قوة نافذة في العالم وفوض تدبيره إليها . ومنها سحر أصحاب الأوهام الزاعمين أن الإنسان يبلغ بالتصفية في القوة إلى حيث يقدر على الإيجاد والإعدام والإحياء والإماتة وقلب الأشكال وكلا النوعين كفر عملا وتعلما . ومنها التخييلات الأخذة بالعيون وهي الشعوذة وما يجري مجراها من إظهار الأمور العجيبة بواسطة ترتيب الألات الهندسية وخفة اليد والإستعانة بخواص الأدوية والأحجار وليست كفرا وإطلاق السحر عليها تجوز وفي التحريم إن لم يترتب عليها مفسدة خلاف . ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جري العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة :" إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس ". ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد وليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه إهـ .



Orang Badui yang Menghisab Allah SWT

Seorang lelaki badui telah memeluk agama islam, namun karena keadaan ekonominya yang terbatas dan tempat tinggalnya yang sangat jauh dari Madinah, ia belum pernah menghadap dan bertemu langsung dengan Nabi SAW. Ia hanya berbai’at memeluk Islam dan belajar tentang peribadatan dari para pemuka kabilahnya yang pernah mendapat pengajaran dari Nabi. Tetapi dengan segala keterbatasannya itu daia mampu menjadi seorang mukmin yang sebenarnya bahkan sangat mencintai Rasulullah SAW.
Suatuketika ia mengikuti rombongan kabilahnya melaksanakan ibadah umroh ke Makkah. Sambil thawaf sendirian, terpisah dari orang-orang lainnya, si badui itu selalau berdzikir berulang-ulang dengan asma Allah “Ya Karim, ya karim....”
Ia memang bukan orang yang cerdas, sehingga tidak mampu menghafal dengan tepat doa atau dzikir yang dibaca ketika thawaf sebagaimana yang telah diajarkan oleh Nabi. Karena itu ia hanya membaca berulang-ulang asma Allah yang satu itu. Tiba-tiba ada seorang lelaki yang mengikuti berjalan dibelakangnya sambil mengucap juga, “Ya Karim, ya Karim...”
Si badui itu berpindah dan menjauh dari tempat dan orang tersebut sambil sambil terus meneruskan dzikirnya, karena ia menyangka lelaki yang mengikutinya itu hanya memperolok dirinya. Tetapi kemanapun ia berpindah dan menjauh, lelaki tersebut terus saja mengikutinya dan mengucapkan dzikir yang sama. Akhirnya si badui berpaling mengahdap lelaki tersebut dan berkata “wahai orang yang berwajah cerah dan berbadan indah, apakah anda memprolok aku? Demi Allah, kalau tidak karena wajahmu yang cerah dan badanmu yang indah tentu aku sudah mengadukan kamu kepada kekasihmu ....”
Lelaki itu berkata “siapakah kekasihmu itu?”
Si badui berkata “Nabiku, Muhammad Rasulullah SAW!!”
Lelaki itu tampak tersenyum mendengar penuturannya, kemudia berkata “apakah negkau belum mengenal dan bertemu dengan Nabimu itu wahai saudaraku badui?”
“Belum....!” kata badui
Lelaki itu berkata lagi “bagaimana mungkin engkau mencintainya, jika engkau belum mengenalnya? Bagaimana pula dengan keimananmu kepadanya?”
Si badui berkata, “aku beriman atas kenabiannya walau aku belum pernah melihatnya, aku membenarkan kerasulannya walau aku belum pernah bertemu dengannya....!!
Lagi-lagi lelaki itu tersenyum dan berkata, “wahai saudaraku badui, aku inilah Nabimu di dunia, dan pemberi syafa’at kepadamu di akhirat...”
Memang, lelaki yang mengikuti si badui itu tidak lain adalah Rasulullah SAW, yang juga sedang beribadah umrah. Sengaja beliau mengikuti perilaku badui tersebut karena beliau melihatnya begitu polos dan unik, menyendiri dari orang-orang lainnya, tetapi tampak jelas begitu khusu’ menghadap Allah dengan Thawafnya.
Sibadui tersebut memandang Nabi SAW seakan tak percaya, matanya berkaca-kaca. Ia mendekat kepada beliau sambil merendah dan akan mencium tangan beliau. Tetapi Nabi memegang pundaknya dan berkata “wahai saudaraku, jangan memperlakukan aku sebagaimana orang-orang asing memperlakukan raja-rajanya, karena sesungguhnya Allah mengutusku bukan sebagai orang yang sombong dan sewenang-wenang. Dia mengutusku dengan kebenaran, sebagai pemberi kabar gembeira”
Si badui masih berdiri termangu, tetapi jelas kegembiraan di matanya karena bertemu dengan Nabi SAW. Tiba-tiba malaikat Jibril turun kepada Nabi dan menyampaikan salam penghormatan dari Allah kepada beliau, dan Allah memerintahkan beliau menyampaikan beberapa kalimat kepada orang badui tersebut, yakni: “Hai Badui, sesungguhnya kelembutan dan kemuliaan Allah (yakni makna dari asma Allah Al Karim) bisa memperdayakan, dan Allah akan menghisab-nya dalam segala hal, yang sedikit atau yang banyak, yang besar atau yang kecil..”
Nabi SAW menyampaikan kalimat dari Allah tersebut kepada badui, si badui berkata “apakah Allah akan menghisabku ya Rasulullah?”
“benar, Dia akan menghisabmu jika Dia menghendaki...” Kata Nabi SAW
Tiba-tiba si Badui mengucapka sesuatu yang tidak disangka-sangka, “demi kebesaran-Nya dan keagungan-Nya, jika Dia menghisabku, aku juga akan menghisab-Nya!!”
Sekali lagi Nabi tersenyum mendengan pernyataan si Badui, dan bersabda “dalam hal apa engkau akan menghisab Tuhanmu wahai saudaraku Badui?”
Si Badui berkata, “jika Tuhanku menghisabku atas dosaku, aku akan menghisab-Nya dengan maghfirohnya, jika Dia menghisabku atas kemaksiatanku, aku akan menghisab-Nya dengan pemaafan-Nya, dan jika Dia menghisabku dengan kekikiranku, aku akan menghisab-Nya dengan kedermawanannya..”

Nabi Muhammad terharu dengan jawaban si Badui itu sampai beliau menangis  meneteskan air mata yang membasahi jenggot beliau. Jawaban sederhana, tetapi mencerminkan betapa dekatnya si Badui dengan Tuhannya, betapa tinggi tingkat ma’rifatnya kepada Allah, padahal dia belum pernah mendapat didikan langsung dari Nabi. Sekali lagi malaikat Jibril turun kepada Nabi dan berkata “wahai Muhammad, Tuhanmu As Salam mengirim salam kepadamu dan berfirman : Kurangilah tangismu, karena hal itu melalaikan malaikat-malaikat pemikul arsy dalam tasbihnya. Katakan kepada saudaramu, si Badui, ia tidak usah menghisab Kami dan Kami tidak akan menghisab dirinya, karena ia adalah (salah satu) pendampingmu kelak di surga....!!”

Mempercantik Tampilan Icon Desktop

Berada di depan komputer terlalu lama mungkin akan mengakibatkan kita menjadi bosan dan stress, hal itu mungkin disebabkan karena tampilan komputer yang monoton atau jadul. untuk itu agak komputer kita lebih menarik, kita perlu mempercantik tampilannya. salah satunya adalah dengan mempercantik tampilan icon pada dekstop anda.

Dekstop Icon Toy adalah software untuk mempercantik tampilan Icon di dekstop dengan memberikan banyak pilihan efek pada dekstop. aplikasi ini juga sangat mudah untuk digunakan. komputer yang sudah diinstal  Dekstop Icon Toy ini akan tambah cantik seperti gambar berikut:



Jika anda berminat, silahkan anda download aplikasi tersebut dengan mengklik link berikut
Semoga bermanfaat, jangan lupa share ke teman-teman

DOWNLOAD KOLEKSI SKRIPSI PAI


Skripsi merupakan tugas yang wajib dipenuhi oleh setiap mahasiswa untuk mendapatkan gelar S-1 nya, tak pelak banyak mahasiswa yang kesulitan dalam pembuatan skripsi ini. Saya juga pernah merasakannya, oleh sebab itu kali ini saya ingin share beberapa koleksi skripsi yang saya dapatkan dari internet juga. Namun untuk sementara hanya skrpsi Jurusan PAI (Pendidikan Agama Islam) sesuai dengan jurusan ADMIN. Oke, tidak usah panjang lebar silahkan saja menuju TKP! Selamat menikmati.
Judul