Mengenal Pemikiran William James

Pengantar Psikologi Agama

Mengenal Pemikiran Sigmund Freud

HUKUM ZIARAH MAKAM WALI YANG MASIH DIRAGUKAN

Ziarah ke makam-makam para Anbiya’, Auliya’, Ulama’ dan Sholihin merupakan ritualitas yang cukup memikat perhatian sebagian besar masyarakat kita. Unsur yang mendorong keberangkatan mereka pun cukup beragam. Ada yang Tabarruk, Tawassul untuk tujuan yang di maksud, dan ada pula yang cuma sekedar ber-Tafakkur. Namun yang unik, banyak diantara peziarah yang sebenarnya merasa sangsi atas valid dan tidaknya siapa yang bersemayam di dalam makam tersebut. Hal itu bermula dari munculnya beberapa makam baru yang di kabarkan oleh banyak orang sebagai makam seorang Wali atau di klaim sebagai tempat persemayaman seseorang yang ternyata makamnya juga berada di tempat lain. Sunan Bonang misalnya, konon makamnya juga berada di daerah Bawean. Demikian pula Syekh Jumadil Kubro, di kabarkan makamnya juga berada di lereng gunung Merapi daerah Yogyakarta.
(Pon. Pes. LIRBOYO  Kediri Jatim )

Pertanyaan :
  1. Bagaimanakah hukum ziarah ke suatu makam yang keberadaan Shohibul Maqbarah-nya masih di ragukan ada dan tidaknya ?
Jawaban a :
Tidak di sunnahkan karena tidak ada qorinah yang menunjukkan adanya mayit sesuai dengan qoidah الأصل كالعدم ، المشكوك كالمعدوم  .
Ibarat jawaban a :
وفي ترشيح المستفيدين صحيفة 143 ما نصه :
 (قوله كما نص عليه) أن عنه e أنه قال :" من زار قبر والديه أو أحدهما فقرأ عنده يَس والقرآن الحكيم غفر له بعدد ذلك آية أو حرفا "، قال في الإيعاب :" وإنما تسن الزيارة للإعتبار والترحم والدعاء أخذا من قول الزركشي " أن ندب الزيارة مقيد بقصد الإعتبار أو الترحم والإستغفار أو التلاوة والدعاء ونحوه وبكون الميت مسلما أي ولو أجنبيا لا يعرفه لكنها فيمن يعرفه آكد فلا تسن زيارة الكافر بل تباح كما في المجموع وإن كانت للإعتبار فلا فرق . ثم قال في تقسيم الزيارة " إنها إما لمجرد تذكر الموت والآخرة فتكفي رؤية القبور من غير معرفة أصحابها وإما لنحو الدعاء فتسن لكل مسلم وإما للتبرك فتسن لأهل الخير لأن لهم في برازخهم تصرفات وبركات لا يحصى عددها ، وإما لأداء حق صديقه ووالد.

  1. Bagaimana pula hukum ziarah ke suatu makam (baru) yang status agama Shohibul Maqbarah tersebut masih meragukan dirinya (peziarah) ?

Jawaban  b :
Hukum asal ziaroh adalah boleh. Adapun perinciannya sebagai berikut :
Sunnah jika ada Qoshdul I’tibar  atau Qoshdul Istighfar ( bermaksud memintakan maaf pada mayyit ) ketika ada Gholabat Adz Dzon ( persangkaan kuat ) bahwa mayitnya adalah muslim.
Haram jika bermaksud Istighfar untuk mayit dengan persangkaan kuat bahwa mayitnya adalah orang kafir.
Referensi :
  1. Kitab Inshof
  2. Faidl Al Qodir Juz : 5 Hal : 56
  3. Ittihaf Ahli Al Zaman Hal : 12
  4. Fatawi Al Romli Hamisy Al Fatawa Al Kubro Juz : 2 Hal : 32
وفي كتاب الإنصاف ما نصه :
اعلم أن زيارة قبور الأموات جائز مطلقا سواء كان المقبور مؤمنا أو كافرا لأن الزيارة لا تخلو عن الفائدة .
وفي فيض القدير حزء 5 صحيفة 56 ما نصه :
" كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة ولا تقولوا هجرا " بالضم أي قبيحا أو فحشا وقد أهجر في منطقه أفحش وأكثر فيما لا ينبغي ، وقوله نهيتكم خطاب رجال فلا يدخل فيه الإناث على المختار عند أصحابنا ، فلا يندب له لكن يجوزمع الكراهة . ثم الزيارة بمجرد هذا القصد يستوي فيها القبور كما سبق ، قال السبكي :" متى كانت الزيارة بهذا القصد لا يشرع فيها قصد قبر بعينه ولا تشد الرحال لها وعليه يحمل ما في شرح مسلم من منع شد الرحال لزيارة القبور وكذا بقصد التبرك إلا الأنبياء فقط "، وقال بعضهم :" أستدل به على حل زيارة القبور سواء كان الزائر ذكرا أو أنثى والمزور مسلما أم كافرا "، قال النووي بالجواز قطع الجمهور وقال صاحب الحاوي :" ولا تجوز زيارة قبر الكافر" وهو غلط إهـ.
وفي اتحاف أهل الزمان صحيفة 12 ما نصه :
وقسموا الزيارة إلى أقسام وأوضحوا ما تلخص لديهم من الأحكام وذلك أن الزيارة إن كانت للإتعاظ والإعتبار فلا فرق في جوازها بين قبور المسلمين والكفار ، وإن كانت للترحم والإستغفار من الزائر فلا منع إلا في حق الكفار فإن الشريعة أخبرت بعدم غفران كفره وعليه عملوا قوله تعالى ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره ) .
وفي حاشية الشرواني جزء 3 صحيفة 200 ما نصه :
قال في الإيعاب :" وإنما تسن الزيارة للاعتبار والترحم والدعاء أخذا من قول الزركشي " إن ندب الزيارة  مقيد بقصد الإعتبار أو الترحم والإستغفار أو التلاوة والدعاء ونحوه ويكون الميت مسلما أي ولو أجنبيا لايعرفه لكنها فيمن يعرفه آكد فلا تسن زيارة الكافر بل تباح كما في المجموع وإذا كانت للاعتبار فلا فرق .
وفي فتاوى الرملي هامش الفتاوى الكبرى جزء 2 صحيفة 32 ما نصه :
سئل عمن أسلم وأبواه كافران ثم تردد بعد موتهما في إسلامهما هل يدعو لوالديه بالرحمة أم لا ، فأجاب " بأنه إن غلب على ظنه إسلامهما جاز الدعاء لهما بالمغفرة والرحمة ونحوهما وإلا فلا يجوز ذلك لكن يستحب له أن يدعو بالمغفرة والرحمة لكل من أسلم من والديه على سبيل الإيهام فيدخل أبواه في ذلك إن كانا أسلما.

  1. Apa saja kriteria orang yang bisa di anggap mu’tabar informasi-nya mengenai kewalian seseorang yang makamnya baru di temukan ?

Jawaban c :
Tidak ada orang yang informasinya Mu’tabar Syar’I ( di anggap benar menurut Syara’).

 @ Catatan : mimpi dan ilham bisa di jadikan Hujjah untuk diri sendiri bila memang orangnya sholeh, shodiq, adil dan seorang wali.

Referensi :
  1. Ittihaf Al Sadat Al Muttaqin Juz : 2 Hal : 286
  2. Jami’ Ushul Al Auliya Hal : 295
  3. Jam’a Al Jawami’ Juz : 2 Hal : 356
وفي اتحاف السادة المتقين جزء 2 صحيفة 286 ما نصه :
وبالجملة فالعلم بالغيب أمر تفرد به سبحانه ولا سبيل إليه للعباد إلا بإعلام منه وإلهام بطريق المعجزات أو الكرامة أو إرشاد إلى الإستدلال بالأمارات فيما يمكن فيه ذلك .
وفي جامع أصول الأولياء صحيفة 295 ما نصه :
واختلف أهل الحقيقة هل يجوز أن يعلم الولي أنه ولي أم لا ، قال بعضهم :" لا ولو ظهر له من الكرامات ما ظهر لجاز أن يكون ذلك مكرا من الله تعالى به لأن العاقبة هي الأصل وهي مجهولة فكم رجل انعكس عليه حاله وخالف مبدأه مآله وإلى هذا ذهب جماعة من شيوخ هذه الطائفة لا يحصون (وقال) بعضهم :" يجوز أن يعلم أنه ولي باطلاع الله تعالى له على عاقبة أمره ودوام حاله بطريق الكرامة والدليل العشرة المبشرة بالجنة ، وإلى هذا ذهب الأستاذ أبو علي الدقاق ، وقال أبو يزيد البسطامي :" أولياء الله عرائسه ولا يرى العرائس إلا المحارم فهم مخدرون عنده في حجاب الانس لا يراهم أحد في الدنيا ولا في الآخرة .
وفي جمع الجوامع جزء 2 صحيفة 356 ما نصه :

(مسئلة الإلهام إيقاع شيء في القلب يثلج) بضم اللام وحكي فتحها أي يطمئن (له الصور يخص به الله تعالى بعض أصفيائه وليس بحجة لعدم ثقة من ليس معصوما بخواطره ) لأنه لا يأمن دسيسة الشيطان فيها (خلافا لبعض الصوفية) في قوله " أنه حجة في حقه أما المعصوم كالنبي e فهو حجة في حقه وحق غيره إذا تعلق بهم كالوحي 

Hukum berobat kepada dokter lain jenis

     
Sudah kita ketahui bahwasanya Dokter lelaki itu diperbolehkan melihat wanita lain walaupun farjinya, dengan alasan untuk mengobati. Dan sudah barang tentu dengan beberapa syarat diantaranya tidak ada Dokter wanita.

Pertanyaan :
Sampai dimanakah batasan tidak adanya Dokter wanita ?. Apakah dalam satu desa, kecamatan, kabupaten ataukah propinsi ?.
(PP. Al Falah Ploso Mojo Kediri)  

Jawaban :
Batasnya di daerah tempat tinggal wanita tersebut serta mempertimbangkan keadaan pasien dan keahlian Dokternya. *)  

*) Catatan : Maksud mempertimbangkan pasien dan Dokter disini adalah : meninjau dari tidak adanya Dokter yang sejenis (laki-laki atau perempuan) didaerah tersebut, atau ada tapi biayanya lebih mahal dari biasanya atau Dokternya tidak ahli atau pasiennya dalam keadaan kriris sehingga jika ke dokter yang sejenis tidak memungkinkan.


Referensi : 1. Fatawi An Nisa’ Hal.46.
                   2. Fathul Bari Juz I  Hal. 136
                   3. Asy- Syarwani Juz VII  Hal. 202 - 203
4. Hamisy Bujairomi ‘Alal Khothib Juz IV 
    Hal. 270 – 271

 1-وفى فتاوى النساء العصرية للشيخ موسى صالح شرف ما نصه :
سؤال : ماذا تفعل المرأة المريضة عندما لا تجد طبيبة تكشف عليها وتعالجها، وهل يجوز لها أن تذهب الى الطبيب ؟
هند محمود أبو ظبي الأمارات
الجواب : على المرأة أن تذهب الى طبيبة مثلها للكشف عليها، لأن هذا أستر لها، فإذا لم يوجد فى مقرها طبيبة او لم يكن لمرضها الا الطبيب الرجل، فعليها أن تتخير الطبيب المسلم الصالح العفيف حسن السمعة، فإذا لم يوجد فلتذهب لأي طبيب على أن يكون فى صحبتها والدها او أخوها او زوجها او أية امرأة أخرى .     

2-وفى فتح البارى للشيخ ابن حجر ما نصه :
{هل يداوى الرجل المرأة والمرأة الرجل}
وأما حكم المسئلة فتجوز مداواة الأجانب عند الضرورة وتقدر بقدرها فيما يتعلق بالنظر والجس باليد وغير ذلك اهـ.

3-وفى حواشى الشروانى  ما نصه :
يحل (ويباحان) أى النظر والمس (لفصد وحجامة وعلاج) للحاجة لكن بحضرة مانع خلوة كمحرم أو زوج أو امرأة ثقة لحل خلوة رجل بامرأتين ثقتين يحتشمهما – الى أن قال – وبشرط عدم امرأة تحسن ذلك كعكسه وأن لا يكون غير أمين مع وجود أمين ولا ذميا مع وجود مسلم أو ذمية مع وجود مسلمة- الى أن قال – وأمهر ولو من غير الجنس والدين على غيره ووجود من لا يرضى الا بأكثر من أجرة المثل كالعدم فيما يظهر بل لو وجد كافر يرضى بدونها ومسلم لا يرضى الا بها احتمل أن المسلم كالعدم أيضا . (قوله وأمهر) أى أزيد مهارة ومعرفة اهـ. س م – الى أن قال- يفيد أن الكافر حيث كان أعرف من المسلم يقدم حتى على المرأة المسلمة وبها يقيد ما ذكر الشارح من أن محل تقديم الأنثى على غيرها حيث لم يكن أعرف منها اهـ.

4-وفى هامش البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمي ما نصه :

{ويحل للمضطر} أى يجب عليه اذا خاف على نفسه {فى}  حال {المخمصة} بميمين مفتوحتين بينهما خاء معجمة وبعدهما صاد أى المجاعة موتا أو مرضا مخوفا او زيادته او طول مدته او انقطاعه عن رفقته او خوف ضعف عن مشي او ركوب ولم يجد حلالا يأكله (ان يأكل من الميتة المحرمة) عليه قبل اضطراره لان تاركه ساع في هلاك نفسه .