Ziarah ke makam-makam para Anbiya’, Auliya’, Ulama’
dan Sholihin merupakan ritualitas yang cukup memikat perhatian
sebagian besar masyarakat kita. Unsur yang mendorong keberangkatan mereka pun
cukup beragam. Ada yang Tabarruk, Tawassul untuk tujuan yang di maksud,
dan ada pula yang cuma sekedar ber-Tafakkur. Namun yang unik, banyak
diantara peziarah yang sebenarnya merasa sangsi atas valid dan tidaknya siapa
yang bersemayam di dalam makam tersebut. Hal itu
bermula dari munculnya beberapa makam baru yang di kabarkan oleh banyak orang
sebagai makam seorang Wali atau di klaim sebagai tempat persemayaman seseorang
yang ternyata makamnya juga berada di tempat lain. Sunan Bonang misalnya, konon
makamnya juga berada di daerah Bawean. Demikian pula Syekh Jumadil Kubro, di
kabarkan makamnya juga berada di lereng gunung Merapi daerah Yogyakarta.
(Pon.
Pes. LIRBOYO Kediri Jatim )
Pertanyaan :
- Bagaimanakah
hukum ziarah ke suatu makam yang keberadaan Shohibul Maqbarah-nya
masih di ragukan ada dan tidaknya ?
Jawaban a :
Tidak di sunnahkan karena tidak ada qorinah yang menunjukkan
adanya mayit sesuai dengan qoidah الأصل كالعدم ، المشكوك كالمعدوم .
Ibarat jawaban a :
وفي ترشيح المستفيدين صحيفة 143 ما نصه :
(قوله كما نص عليه) أن عنه e أنه قال :" من زار قبر والديه أو أحدهما فقرأ عنده يَس
والقرآن الحكيم غفر له بعدد ذلك آية أو حرفا "، قال في الإيعاب :" وإنما
تسن الزيارة للإعتبار والترحم والدعاء أخذا من قول الزركشي " أن ندب الزيارة
مقيد بقصد الإعتبار أو الترحم والإستغفار أو التلاوة والدعاء ونحوه وبكون الميت
مسلما أي ولو أجنبيا لا يعرفه لكنها فيمن يعرفه آكد فلا تسن زيارة الكافر بل تباح
كما في المجموع وإن كانت للإعتبار فلا فرق . ثم قال في تقسيم الزيارة " إنها
إما لمجرد تذكر الموت والآخرة فتكفي رؤية القبور من غير معرفة أصحابها وإما لنحو
الدعاء فتسن لكل مسلم وإما للتبرك فتسن لأهل الخير لأن لهم في برازخهم تصرفات
وبركات لا يحصى عددها ، وإما لأداء حق صديقه ووالد.
- Bagaimana pula
hukum ziarah ke suatu makam (baru) yang status agama Shohibul Maqbarah
tersebut masih meragukan dirinya (peziarah) ?
Jawaban b :
Hukum asal ziaroh adalah boleh. Adapun perinciannya sebagai
berikut :
Sunnah jika
ada Qoshdul I’tibar atau
Qoshdul Istighfar ( bermaksud memintakan maaf pada mayyit ) ketika ada Gholabat
Adz Dzon ( persangkaan kuat ) bahwa mayitnya adalah muslim.
Haram jika
bermaksud Istighfar untuk mayit dengan persangkaan kuat bahwa mayitnya
adalah orang kafir.
Referensi :
- Kitab Inshof
- Faidl
Al Qodir Juz : 5 Hal : 56
- Ittihaf
Ahli Al Zaman Hal : 12
- Fatawi
Al Romli Hamisy Al Fatawa Al Kubro Juz : 2 Hal : 32
وفي كتاب الإنصاف ما نصه :
اعلم أن زيارة قبور الأموات جائز مطلقا سواء كان المقبور مؤمنا أو
كافرا لأن الزيارة لا تخلو عن الفائدة .
وفي فيض القدير حزء 5 صحيفة 56 ما نصه :
" كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترق القلب
وتدمع العين وتذكر الآخرة ولا تقولوا هجرا " بالضم أي قبيحا أو فحشا وقد أهجر
في منطقه أفحش وأكثر فيما لا ينبغي ، وقوله نهيتكم خطاب رجال فلا يدخل فيه الإناث
على المختار عند أصحابنا ، فلا يندب له لكن يجوزمع الكراهة . ثم الزيارة بمجرد هذا
القصد يستوي فيها القبور كما سبق ، قال السبكي :" متى كانت الزيارة بهذا
القصد لا يشرع فيها قصد قبر بعينه ولا تشد الرحال لها وعليه يحمل ما في شرح مسلم
من منع شد الرحال لزيارة القبور وكذا بقصد التبرك إلا الأنبياء فقط "، وقال
بعضهم :" أستدل به على حل زيارة القبور سواء كان الزائر ذكرا أو أنثى والمزور
مسلما أم كافرا "، قال النووي بالجواز قطع الجمهور وقال صاحب الحاوي :"
ولا تجوز زيارة قبر الكافر" وهو غلط إهـ.
وفي اتحاف أهل الزمان صحيفة 12 ما نصه :
وقسموا الزيارة إلى أقسام وأوضحوا ما تلخص لديهم من الأحكام وذلك أن
الزيارة إن كانت للإتعاظ والإعتبار فلا فرق في جوازها بين قبور المسلمين والكفار ،
وإن كانت للترحم والإستغفار من الزائر فلا منع إلا في حق الكفار فإن الشريعة أخبرت
بعدم غفران كفره وعليه عملوا قوله تعالى ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم
على قبره ) .
وفي حاشية الشرواني جزء 3 صحيفة 200 ما نصه :
قال في الإيعاب :" وإنما تسن الزيارة للاعتبار والترحم والدعاء
أخذا من قول الزركشي " إن ندب الزيارة
مقيد بقصد الإعتبار أو الترحم والإستغفار أو التلاوة والدعاء ونحوه ويكون
الميت مسلما أي ولو أجنبيا لايعرفه لكنها فيمن يعرفه آكد فلا تسن زيارة الكافر بل
تباح كما في المجموع وإذا كانت للاعتبار فلا فرق .
وفي فتاوى الرملي هامش الفتاوى الكبرى جزء 2 صحيفة 32 ما نصه :
سئل عمن أسلم وأبواه كافران ثم تردد بعد موتهما في إسلامهما هل يدعو
لوالديه بالرحمة أم لا ، فأجاب " بأنه إن غلب على ظنه إسلامهما جاز الدعاء
لهما بالمغفرة والرحمة ونحوهما وإلا فلا يجوز ذلك لكن يستحب له أن يدعو بالمغفرة
والرحمة لكل من أسلم من والديه على سبيل الإيهام فيدخل أبواه في ذلك إن كانا أسلما.
- Apa saja
kriteria orang yang bisa di anggap mu’tabar informasi-nya mengenai
kewalian seseorang yang makamnya baru di temukan ?
Jawaban c :
Tidak ada orang yang informasinya
Mu’tabar Syar’I ( di anggap benar menurut Syara’).
@ Catatan : mimpi dan ilham bisa di
jadikan Hujjah untuk diri sendiri bila memang orangnya sholeh, shodiq, adil dan
seorang wali.
Referensi :
- Ittihaf
Al Sadat Al Muttaqin Juz : 2 Hal : 286
- Jami’
Ushul Al Auliya Hal : 295
- Jam’a
Al Jawami’ Juz : 2 Hal : 356
وفي اتحاف السادة المتقين جزء 2 صحيفة 286 ما نصه :
وبالجملة فالعلم بالغيب أمر تفرد به سبحانه ولا سبيل إليه للعباد إلا
بإعلام منه وإلهام بطريق المعجزات أو الكرامة أو إرشاد إلى الإستدلال بالأمارات
فيما يمكن فيه ذلك .
وفي جامع أصول الأولياء صحيفة 295 ما نصه :
واختلف أهل الحقيقة هل يجوز أن يعلم الولي أنه ولي أم لا ، قال بعضهم
:" لا ولو ظهر له من الكرامات ما ظهر لجاز أن يكون ذلك مكرا من الله تعالى به
لأن العاقبة هي الأصل وهي مجهولة فكم رجل انعكس عليه حاله وخالف مبدأه مآله وإلى
هذا ذهب جماعة من شيوخ هذه الطائفة لا يحصون (وقال) بعضهم :" يجوز أن يعلم
أنه ولي باطلاع الله تعالى له على عاقبة أمره ودوام حاله بطريق الكرامة والدليل
العشرة المبشرة بالجنة ، وإلى هذا ذهب الأستاذ أبو علي الدقاق ، وقال أبو يزيد البسطامي :"
أولياء الله عرائسه ولا يرى العرائس إلا المحارم فهم مخدرون عنده في حجاب الانس لا
يراهم أحد في الدنيا ولا في الآخرة .
وفي جمع الجوامع جزء 2 صحيفة 356 ما نصه :
(مسئلة الإلهام إيقاع شيء في القلب يثلج) بضم اللام وحكي فتحها أي
يطمئن (له الصور يخص به الله تعالى بعض أصفيائه وليس بحجة لعدم ثقة من ليس معصوما
بخواطره ) لأنه لا يأمن دسيسة الشيطان فيها (خلافا لبعض الصوفية) في قوله "
أنه حجة في حقه أما المعصوم كالنبي e فهو حجة في حقه وحق غيره إذا تعلق بهم
كالوحي
Tidak ada komentar:
Posting Komentar